القائمة الرئيسية

الصفحات

 



ف 10 دقائق كنحضر البصل والثوم البودرة وكنحتافظ بيهم لأطباقي …كيبقاو عندي حتى عام

المكونات

ثلاث حبات متوسّطة الحجم من البصل.
خمسة رؤوس كاملة من الثّوم.

طريقة التحضير

قشر البصل والثوم، وتأكّد من إزالة القشرة الرّقيقة الداخليّة التي تُغلّف كلّ فصّ من فصوص الثّوم. قطّع البصل والثّوم إلى شرائح رقيقة بسماكة سنتيمتر واحد أو أقل، ثمّ ضعها على ورق الخَبز وأدخلها الفرن على درجة حرارة 170 درجةً سيليزيّةً أو أقلّ، ودعها حتّى تصبح جافّةً تماماً بحيث تتكسّر إذا حاولت ثنيها، ولا تخرجها وهي ما تزال مرنةً أو فيها طراوة، وقد يأخذ ذلك عدّة ساعات.
تابع الشّرائح في الفرن حيث إنّ الوقت اللازم لتجفيف الشّرائح يختلف باختلاف نوع البصل ونوع الثوم المُستخدَمين، وكما يختلف باختلاف سماكة الشّرائح التي قطّعتها، وبما أنّها لا تجفّ بالوقت نفسه فعليك أن تخرج الشّرائح التي تجهز أوّلاً من الفرن، ولا تبقيها مع باقي الشرائح حتى لا تحترق، وهنا تكمن الصّعوبة؛ حيث عليك أن تتأكّد من أنّها تجف تماماً وفي الوقت نفسه لا تحترق.
بعد أن تُخرج جميع الشّرائح من الفرن اتركها جانباً حتى تبرد تماماً، ثمّ ضعها في الخلاط الكهربائيّ أو في مُعالجة الطعام الكهربائيّة، واطحنها حتّى تصبح على شكل بودرة ناعمة، ثمّ اتركها في الخلاط دون نزع الغطاء لمدّة خمس إلى سبع دقائق حتى تستقرّ بشكل كامل أسفل الخلّاط، حيث إنّك إنْ فتحته بسرعة فقد تتطاير البوردة البيضاء في جو المطبخ. احفظ البودرة في مرطبان زجاجيّ محكم الإغلاق، ويمكنك استخدامها في أطباق عديدة مختلفة، مثل: عمل صلصة الطّماطم للبيتزا، أو عند طهو الدّجاج، أو نوع أنواع اللّحوم، أو أحد أطباق الأرز، مثل الكبسة، أو غيرها من الأطباق.

نصائح للحصول على نتيجة أفضل

  • عدم تشغيل الفرن والصينية بداخله حتى لا تحترق الشرائح.
  • عدم تنشيف الشرائح بالورق بشكل كبير حتى لا تفقد العصارة، ولكن تنشيف القطرات الظاهرة عليها فقط.
  • يُفضل عمل كمية تكفي لأسبوعين أو ثلاثة أسابيع على الأكثر ولا نفرط في الكمية.
  • يمكنك إضافة الملح إلى بودرة الثوم، لكن يجب تذكر هذا الأمر عن إستخدامها حتى لا تكون نسبة الملح زائدة في الطعام.

كيفية التخلص من رائحة الثوم بعد الإنتهاء

  • بعد تقطيع الثوم سوف تكون رائحته بيدك شديدة، وتلك الرائحة لا يمكن التخلص منها بغسيلها بالصابون وحده.
  • فيمكنك التخلص منها من خلال مزج ملعقة من البُن مع الصابون السائل أو صابون الإستحمام وفرك يديك به جيداً وخاصة الأظافر وما تحتها.
  • أو من خلال فرك يديك بنصف ثمرة ليمون ثم غسلها جيداُ.
  • كما يمكنك إرتداء القفازات أثناء التقطيع لمنع وجود الرائحة بيديك من الأساس.

تعليقات